مخالفات الذوق العام السعودية – مخالفة لبس الشورت

تطبيق مخالفات الذوق العام في السعودية وفق ضوابط خاصة للبلافات عن مخالفات الذوق العام واصدرت وزارة الداخلية السعودية اليوم لائحة تطبيق القواعد العامة للذوق العام ودخلت حيز النفاذ في كافة محافظات ومناطق ومدن السعودية.



ماهي مخالفات الذوق العام السعودية ؟

وتشمل القائمة لائحة الذوق العام 19 جريمة بخصوص الذوق العام يعاقب عليها بغرامة لا تقل عن 50 ريال ولا تزيد عن 3000 ريال، بما في ذلك الأشخاص الذين يرتدون ملابس غير لائقة ضد الذوق العام ومخالفة لبس الشورت أو ملابس داخلية أو لباس النوم والبيجامات والشورت في الأماكن العامة، أو تحمل ملابسهم كلمات أو صور أو أشكال تحرض على التواضع أو الرموز العنصرية أو ترويج المواد الإباحية. وإدمان المخدرات

وتنص لائحة الذوق العام أيضا على وضع ملصقات في الأماكن العامة، وتوزيع المنشورات التجارية في الأماكن العامة، وحرق الحدائق والأماكن العامة، والتعبير عن الكلمات أو إصابة الأشخاص الذين يذهبون إلى الأماكن العامة أو تخويفهم أو خطرهم، وكذلك من خلال طوابير الانتظار، باستثناء في حالات استثنائية. بالإضافة إلى استخدام الإضاءة الضارة، مثل الليزر لغرض الإصابة أو الازعاج اوالإخافة.
و تنص ايضا لائحة الذوق العام منع تصوير شخص دون إذنه أو إطلاق النار على مجرم أو حادث سير او اي حادث جنائي دون إذنه هو انتهاك للذوق العام السعودي ويتعرض مرتكب الجريمة للغرامة.

وتشمل انتهاكات لائحة الذوق العام السعودية بموجب القانون التصرفات الخادشة للحياء او الجنسية، ورفع صوت الموسيقى في مناطق الأحياء السكنية، تشغيل والعزف على الموسيقى أثناء العبادة والصلاة حتى أوقات الأذان وإقامة الصلاة، وإلقاء النفايات خارج الأماكن المخصصة.

ووفقا للوائح الصادرة عن وزارة الداخلية، يتمتع ضباط الشرطة بصلاحية مراقبة المخالفات وفرض غرامات و بتطبيق لائحة الذوق العام في السعودية، وتحظر اللوائح أي عقوبة على أي فعل غير محدد في قائمة الجرائم.

مخالفات الذوق العام تدخل حيز التنفيذ

منذ يوم السبت 28 أكتوبر 2019،أعلنت و نفذة السلطات في المملكة العربية السعودية قانون مخالفات الذوق العام واصبح بتطبيق لائحة الذوق العام وفق نظام المملكة لحماية الذوق العام في السعودية ورصدت الانتهاكات في عدة مدن.

وأصدر وزير الداخلية الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف ضوابط خاصة لتطبيق اللائحة العامة للمخالفات . و يعاقب بغرامات مرتكب المخالفة بغرامة اقلها قيمة غرامة خمسين ريال الى اعلى قيمة غرامة ثلاثة الاف ريال سعودي فقط . غرامة مخالفة الذوق العام.

صورة مخالفات الذوق العام في السعودية
صورة مخالفات الذوق العام في السعودية

قائمة مخالفات الذوق العام في السعودية

أكثر مخالفة للذوق العام تم رصدها المخالفات لائحة الذوق العام السعودية اللتي يتم معاقبة مرتكبها بتطبيق غرامات مالية

1- تشمل الانتهاكات ارتداء ملابس غير لائقة في الأماكن العامة مثل مخالفة لبس الشورت الاكثر شيوعا, و تخطي طوابير الانتظار, و التحدث أو القيام بأعمال ضارة خاضة للناس والمجتمع حولك

2- وتشمل انتهاكات لائحة الذوق العام السعودية الكتابة أو الرسم بدون إذن على و سيلة نقل أو على جدران مكان عام جريمة يعاقب عليها القانون

3- وتشمل انتهاكات لائحة الذوق العام السعودي رفع صوت الموسيقى في المناطق السكنية وتشغيل الموسيقى أثناء الصلاة .

4- وتشمل انتهاكات لائحة الذوق العام السعودي شغل مقاعد و مرافق لل مسنين و ذوي الاحتياجات الخاصة, و عبور الحواجز أمام الوصول إلى الأماكن العامة.

5- استخدام الإضاءة الضارة كأشعة ليزر لإلحاق الضرر أو الضرر بالمشاركين أو لإخافتهم أو تعريضهم للخطر.

6- تصوير الجرائم أو المرور أو الأحداث الخاصة بالغير دون موافقة الجهات المختصه مباشرة او دون موافقة الطرف المعني.

مخالفة لبس الشورت

ويحتاج الشعب السعودي الى توضيح هل لبس الشورت ممنوع واي طول للشورت ممنوع او كل الاطوال ممنوعه وماهيا الملابس الممنوعه للشباب والبنات وفي الايام القادمة ننغرض اكثؤ المخالفات شيوعا .

لائحة ضوابط الذوق العام السعودية

ويتم تطبيق القانون وفق الضوابط المنصوص عليها بغرامات فقط للرجال والسيدات بهدف المحافظة على البلاد والمواطنين والمقيمين الوافدين .

ووفقا للوائح وزارة الداخلية السعودية المتعلقة بتنفيذ مخالفات الذوق العام السعودية ، فإن السلطة المسؤولة عن مراقبة الجرائم وفرض الغرامات هي ضباط الشرطة. القواعد التي تحدد عقوبات على أي فعل غير محدد في قائمة الانتهاكات ، وجميع المخالفين سوف تضطر لدفع تكلفة إصلاح والقضاء على الضرر. الناجمة عن أي انتهاك.

و تنص القواعد التي تحكم تنفيذ آلية قانون الذوق العام على أن لكل شخص متأثر بالجرائم المذكورة الحق في المطالبة بحقوقه. و تمكن هذه الفحوص المحكوم عليهم من تقديم شكوى إلى إدارة الذوق العام أمام المحاكم الإدارية المختصة.



قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.